کد مطلب:52996 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:269

سوره احزاب، آیه 33











قوله تعالی: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَكُمْ تَطْهِیراً»[1] .

روی أحمد بن حنبل فی (مسنده عن)[2] واثلة بن الأصقع، قال: طلبتُ علیّاً علیه السلام فی منزله، فقالت فاطمة: ذهب (یأتی برسول)[3] اللَّه صلی الله علیه وآله، فجاءا جمیعاً، فدخلا ودخلتُ معهما، فأجلس علیّاً عن یساره، وفاطمة عن یمینه، والحسن والحسین بین یدَیه، ثمّ التفع علیهم ثوبه[4] وقال: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ»؛ اللهمّ إنّ هؤلاءِ[5] أهلی؛ اللهمّ هؤلاء أحقّ[6] .

وعن اُمّ سلمة، قالت: إنّ النبیّ صلی الله علیه وآله كان فی بیتها فأتته فاطمة ببُرنة[7] فیها حریرة فدخلت بها علیه، قال: ادعی لی زوجك وابنَیْك. قالت: فجاء علیّ وحسن وحسین علیهم السلام فدخلوا فجلسوا یأكلون من تلك الحریرة، وهُوَ وَهُمْ علی منامٍ له علی دكّان تحته كساء خیبریّ، قالت: وأنا فی الحجرة اُصلّی، فأنزل اللَّه تعالی هذه الآیة: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَكُمْ تَطْهِیراً»، قالت: فأخذ فضل الكساء وكساهم به، ثمّ أخرَج یده فألوی بها إلی السماء، وقال: هؤلاء أهل بیتی وخاصّتی، اللهمّ فأَذْهِب عنهم الرجس وطهّرهم تطهیراً، وكرّر ذلك. قالت: فأدخلتُ رأسی وقلتُ: وأنا معكم یا رسول اللَّه؟ قال: إنّك إلی خیر (إنّك إلی خیر)[8] [9] .

وفی هذه الآیة دلالة علی العصمة، مع التأكید بلفظ «إنّما»، وبإدخال اللام فی الخبر، والاختصاص فی الخطاب بقوله «أَهْلَ الْبَیْتِ»، والتكریر بقوله «یُطَهِّرَكُمْ» والتأكید بقوله «تَطْهِیراً»، وغیرهم لیس بمعصوم، فتكون الإمامة فی علیّ علیه السلام.

ولأنّه ادّعاها فی عدّة أقواله، كقوله: «واللَّهِ لقد تقمّصها ابنُ أبی قحافة (وهو یعلم)[10] أنّ محلّی منها محلّ القُطب من الرحی»[11] ؛ وقد ثبت نفیُ الرجس عنه، فیكون صادقاً، فیكون هو الإمام.









    1. الأحزاب: 33.
    2. مابین القوسین سقط من «ش1».
    3. فی «ش2»: إلی رسول.
    4. فی «ش1»: ثوباً، وفی «ش2»: بثوبه.
    5. فی «ش1»: اللهمّ هؤلاء أهلی.
    6. مسند أحمد 107:4/ ح 17029.
    7. فی «ش1» و«ش2»: ببرمة.
    8. مابین القوسین فی «ر» فقط.
    9. مسند أحمد 292:6/ ح26551.
    10. فی «ش1» و«ش2»: وإنّه لیعلم.
    11. شرح النهج لابن أبی الحدید 63:1.